سلطان الغرام امير الواحه
![امير الواحه امير الواحه](https://2img.net/i/itest/ranks/stars/stars3.gif)
![سلطان الغرام](https://2img.net/u/2814/67/53/59/avatars/22-98.jpg)
![ذكر ذكر](https://2img.net/s/t/10/22/71/i_icon_gender_male.gif) عدد الرسائل : 889 العمر : 34 العمل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 22/09/2008
![العنكبوتِ في اللغة Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: العنكبوتِ في اللغة السبت ديسمبر 06, 2008 5:17 pm | |
| . العنكبوتِ في اللغة
كنوزي دائماً للناس منها نصيب
يعجبني تفسير العنكبوت لغةً ودائماً أقف عندها وأحب أن أنقل عن كلمة
العنكبوت وهو معجزة في كل شئ يختص به اسماً كان أو خيطاً له منسوجاً أو
صنعة للخالق جلَّت قدرته،
وسورة من سور القرآن الكريم تحمل اسمه,
وأبدع علماء اللغة في تفسير الاسم،
هذا الموضوع للإفادة وليس لقلمي فيه من شئ غير أني أصلحتُ الأخطاء
وقدمتُ المقدمة ولما أعجبني!، فخرج بقلمي،
فهاكموه منقحاً مهذباً لا خطأ فيه:
عنكبوت في اللغة هل هي :
مذكر أم مؤنث ؟؟؟
* مذكر ؟
* مؤنث ؟
* مما يستوي فيه المذكر والمؤنث ؟
عنكب
العَنْكَبُوتُ دُوَيْبَّة تَنْسُجُ , في الهواءِ وعلى رأْس البئر , نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً ,
مؤَنثة , وربما ذُكِّرت في الشعر ؛
قال أَبو النجم :
قال أَبو حاتم : أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ , والموضعُ ؛ وأَما قوله :
كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ
فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ , ولكنه جَرَّه على الجِوارِ . قال الفراء : العَنْكَبُوت
أُنثى , وقد يُذَكِّرها بعض العرب ؛
وأَنشد قوله :
على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ , كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها
قال : والتأْنيث في العنكبوت أَكثر ؛ والجمع : العَنْكبوتاتُ و عَنَاكِبُ و عَنَاكِـيبُ
؛ عن اللحياني , وتصغيرها :
عُنَيْكِبٌ و عُنَيْكِـيبٌ وهي بلغة اليمن : عَكَنْباةٌ ؛ قال :
كأَنما يَسْقُطُ , من لُغامِها , بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها
ويقال لها أَيضاً : عَنْكَباه و عَنْكَبُوه وحكى سيبويه : عَنْكَباء , مستشهداً على
زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ , فلا
أَدري أَهو اسمٌ للواحد , أَم للجمع . وقال ابن الأَعرابي : العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها ,
و العَنْكَبةُ الأُنثى . وقيل : العَنْكَبُ
جنس العَنْكَبُوت , وهو يذكر ويؤَنث , أَعني العَنْكَبُوتَ . قال الـمُبَرِّدُ : العَنْكَبُوتُ
أُنثى , ويذكَّر . والعَنْزَروت أُنثى
ويذكر , والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر , وهو الجمل الذَّلول ؛ وقول ساعدة بن
جؤَية :
مَقَتَّ نِساءً , بالحجاز , صَوالِـحاً , وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَبِ
قال السُّكَّرِيُّ : العَنْكَبُ هنا , القصيرة . وقال ابن جني : يجوز أَن يكون
العَنْكَبُ , ههنا , هو العَنْكَبُ الذي ذكر
سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء إِلاَّ أَنه وُصِفَ به , وإِن
كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة
من السَّوادِ والقِصَر , ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة , قوله :
لَرُحْتَ , وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ
و العنكبوت دودٌ يتولد في الشُّهْد , ويَفْسُدُ عنه العَسل ؛ عن أَبي حنيفة .
الأَزهري : يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ
القَرْنِ , حتى صار كأَنه حَلْقةٌ . والـمُشَعْنَِبُ : الـمُسْتقيم . الفراء : في قوله
تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) ؛ قال : ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً
لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه
ولا يضرُّه , كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً . ويقال لبيتِ العنكبوتِ : العُكْدُبةُ .
(العَنْكَبُ): ذَكَرُ العنكبوت، أَو جنسُ العنكبوت. (ج) عَناكِبُ.
(العَنْكَبةُ): مؤنث العنكبوت.
(العنكَبوتُ): دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج
نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها.
[مؤنثة وقد تذكر]. (ج) عَنْكبُوتات، وعَنْاكِبُ، وعَناكِيبُ.
| |
|